رئيس التحرير
أيمن حسن

محافظ بورسعيد يشارك الفلاحين الفرحة بعيدهم الـ72 بحصاد الأرز والقطن.. صور

محافظ بورسعيد مع
محافظ بورسعيد مع الفلاحين

شارك اللواء محب حبشى محافظ بورسعيد، اليوم الاثنين، مزارعى منطقة سهل الطينة بشرق بورسعيد، الاحتفال بعيد الفلاح، والذى يوافق الـ9 من سبتمبر من كل عام، جاء ذلك بحضور دكتور هانى حجازى المدير التنفيذى لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية، ونائبه الدكتور محمد طلبة، ودكتور طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضى بوزارة الزراعة، والعميد إسلام بهنساوى رئيس مدينة بورفؤاد، والدكتور حسنى عطية وكيل وزارة الزراعة ببورسعيد والمهندس عبد الحميد الأخرسى نقيب الفلاحين بمحافظة شمال بسيناء والمهندس سيد خلف مستشار المحافظة للمساحة وعدد من القيادات التنفيذية المختصة بمحافظة بورسعيد.

وهنأ محافظ بورسعيد، الفلاحين عامة، وفى بورسعيد بصفة خاصة، فى عيدهم الـ72، مؤكدا أن الفلاح المصرى هو أساس التنمية والتعمير وبناء المواطن، وعصب النهضة الزراعية، بل النهضة فى كافة القطاعات، وأنهم يبذلون جهودًا مضنية لتوفير احتياجات الدولة من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والأساسية.

كما استمع محافظ بورسعيد، إلى معدلات إنتاج محصول القطن بأراضى سهل الطينة، والتى بلغت 7 قنطار، مشيدا بجهود المزارعين ومديرية الزراعة ببورسعيد فى تحقيق معدلات كبيرة من انتاج محصول القطن، وأعرب عن سعادته بما لمسة من بهجة وسرور فى وجوه المزارعين من السيدات والرجال، خلال جنى محصول القطن.

وأكد المحافظ، خلال لقائه مزارعين سهل الطينة، على أن المحافظة مستمرة فى دعمها لتطوير الإنتاج الزراعي، وتقف مع المزارع الجاد الذى نجح فى تعمير الأرض وتحويلها إلى أرض خصبة تنتج أجود المحاصيل الزراعية، مؤكدا على توفير كافة سبل الراحة والدعم للمزارع لاستمرار عجلة الإنتاج والتنمية الزراعية.

وعلى هامش زيارته لمنطقة سهل الطينة، شهد اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، موسم حصاد الأرز بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، حيث بلغت مساحة الأراضى الزراعية المنزرعة بالأرز فى نطاق محافظة بورسعيد لهذا العام ٣٤ ألف فدان موزعة على أراضى شرق وجنوب بورسعيد، منهم ٤ الف فدان بمنطقة سهل الطينة فى شرق المحافظة زراعات على مياه متأثرة بالملوحة، و٣٠ ألف فدان بأراضى جنوب بورسعيد.

وأوضح الدكتور حسنى عطية وكيل وزارة الزراعة ببورسعيد، أن متوسط إنتاجية الفدان على مستوى المحافظة من محصول الأرز بلغ ٣.٢٥ طن للفدان، مشيرا إلى الأصناف السائد زراعتها "صنف جيزة" 178 رفيع الحبوب، مؤكدا على تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول الأرز على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى تصدير باقى الإنتاج إلى المحافظات المجاورة.

وكان محافظ بورسعيد، قد طالب فى لقاء سابق مع المزارعين، بعدم حرق قش الأرز للحفاظ على البيئة ومنع السحابة السوداء وتعظيم الاستفادة من قش الأرز وذلك بتخزين القش والاستفادة منها كتربة بديلة للزراعة.

وضمن احتفالات المحافظة بيوم الفلاح وبتوجيهات من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت رعاية محافظ بورسعيد، وفى إطار جهود مديرية الزراعة ببورسعيد ؛ تم إطلاق قوافل الإرشاد الزراعى لتوعية المزارعين بالاستفادة من المخلفات الزراعية مثل قش الأرز، وكذلك توعيتهم بترشيد استخدام المياه فى زراعة محصول الأرز، كما يقدم الإرشاد الزراعى بالمديرية نشرات مجانية وأخرى بأسعار رمزية للمزارعين، كما تم توفير السلع والمنتجات الغذائية واللحوم بمنفذ الإرشاد الزراعى بالمديرية بأسعار مخفضة كخدمة للمزارعين والجمهور من أبناء المحافظة.

 

تم نسخ الرابط