رئيس التحرير
أيمن حسن

انتخابات الرئاسة.. كيف يُؤمن القضاة صنادق الاقتراع واللجان بعد نهاية التصويت؟

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

تنطلق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر بداية من غد الأحد وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى الثلاثاء، لاختيار المواطنين أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030، وذلك تحت إشراف قضائي كامل.

وأوضح القانون وقرارات الهيئة الوطنية الإجراءات الختامية لليوم الأول من إدلاء الناخبين بأصواتهم داخل لجان الاقتراع، وهى كالتالي:

- انتهاء التصويت في التاسعة مساء: فلا يجوز غلق اللجنة الفرعية قبل التاسعة مساء حتى لو لم يكن هناك ناخبون داخل جمعية الانتخاب، وينطبق ذلك في حالة صدور قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بمد العمل باللجان الفرعية.

- غلق الصندوق: حيث يقوم رئيس اللجنة بغلق فتحة الصندوق الخاصة بوضع بطاقات إبداء الرأي بداخله، وإثبات رقم القفل البلاستيكي المسلسل بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية، ويسمح لوكلاء ومندوبي المرشحين والمتابعين بتسجيل الرقم المسلسل للقفل البلاستيكي.

- مراجعة أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم: فيقوم رئيس اللجنة بحصر عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشف الناخبين، ويثبت ذلك كله بمحضر إجراءات اللجنة.

- الانتهاء من تحرير محضر إجراءات اليوم الأول، وذلك بعد التأكد من إثبات بعض البيانات وهى: میعاد فتح وغلق اللجنة، وأسماء أمناء اللجنة ومن تواجد من وكلاء أو مندوبي المرشحين، وأعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بعد حصر التوقيعات في كشف الناخبين شاملًا عدد رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية الذين أدلوا بأصواتهم.

وتتضمن البيانات عدد رئيس وأعضاء اللجنة العامة ولجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية الذين أدلوا بأصواتهم إن وجد، وتوقيع وكيل أو مندوب كل مرشح من الحاضرين أمام اللجنة على جميع صفحات المحضر، ما ضبط من حالات مخالفة القانون والإجراء الذي اتخذ حيالها، وأي ملاحظات أخرى يرى رئيس اللجنة ضرورة إثباتها بالمحضر.

- غلق مقر اللجنة، أو مقر حفظ صندوق الاقتراع: فيقوم رئيس اللجنة في حضور من تواجد من وكلاء ومندوبي كل مرشح، والمتابعين والمسئول عن قوات التأمين بغلق مقر اللجنة الفرعية، أو مقر حفظ صندوق (صناديق) الاقتراع بقفل بلاستيكي يثبت رقمه المسلسل، أو قفل عادى يجمع عليه بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة، أو كليهما معًا.

ويثبت كل ذلك بمحضر إجراءات غلق مقر حفظ صندوق الاقتراع في اليوم الأول، ويوقع رئيس اللجنة وأمينها ومن تواجد من ممثلي المرشحين، ومسؤول التأمين، على المحضر المشار إليه.

• المرشحون

ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، هم: عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، رمز "النجمة"، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز "الشمس"، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز "النخلة"، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز "السلم".

• مقرات وإشراف قضائي

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات الانتهاء من التجهيزات في 9 آلاف 376 مقرا انتخابيا ما بين مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم ومراكز شباب ووحدات صحية في جميع محافظات الجمهورية، تضم 11 ألفا و631 لجنة فرعية منها لجان مخصصة للمغتربين، يشرف عليها 15 ألف قاض.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات 33 ساعة لعملية تصويت الناخبين خلال أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، حيث يبدأ التصويت في الساعة التاسعة صباحا وينتهي في التاسعة مساء كل يوم، ويتخلل هذه الفترة ساعة للراحة، موضحة أن التصويت يبدأ حتى لو لم يحضر من يمثل المرشحين أو أي منهم.

وتتوقف عملية التصويت مؤقتًا لمدة ساعة للراحة تبدأ من الساعة الثالثة حتى الساعة الرابعة مساءً في كل يوم من أيام الاقتراع.

تم نسخ الرابط