رئيس التحرير
أيمن حسن

رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية خلال نوفمبر الماضي

مدبولي
مدبولي

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية المرتبطة بها، خلال شهر نوفمبر من عام 2023 الجاري، ضمن تقرير أعده الدكتور طارق الرفاعي مدير المنظومة.

وثمن رئيس مجلس الوزراء، جهود منظومة الشكاوى الحكومية، خلال الفترة الماضية، من حيث الاستجابة للشكاوى والطلبات المختلفة والتعامل معها على النحو الأمثل.

ووجه بفتح وتنويع قنوات التواصل بين المواطنين والحكومة؛ لتلقى الشكاوى والاستفسارات وبذل أقصى جهد ممكن للرد عليها والتصدي لأسبابها.

وأشاد مدبولي، بجميع الجهات الحكومية التي تتعامل بإيجابية، مع المنظومة، مثمنا هذا الدور المهم خاصة في ظل التحديات الحالية، حيث تسهم هذه الاستجابات بفاعلية في التخفيف عن المواطنين.

ومن جانبه، أكد الدكتور طارق الرفاعي، أنه في سياق جهود المنظومة لتحقيق أفضل استجابة للمواطنين وتوفير قنوات تواصل متنوعة ومتاحة على مدار 24 ساعة يوميًا، تلقت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء ورصدت 136 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر نوفمبر المنقضي، وجرى توجيه 110 آلاف شكوى لجهات الاختصاص المختلفة المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا.

وحفظت 22 ألف شكوى وفقًا لقواعد وضوابط الفحص قبل توجيهها للجهات المعنية، وجار استكمال مراجعة واستيفاء بيانات 4 آلاف شكوى وطلب لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

- الوزارات اختصت بنسبة 71% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات المختصة خلال الشهر

وأشار مدير المنظومة، في تقريره، إلى أن الوزارات اختصت بنسبة 71% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات المختصة خلال الشهر، حيث تلقت وتعاملت 8 وزارات هي: "الكهرباء والطاقة المتجددة، والتضامن الاجتماعي، والصحة والسكان، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والداخلية، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتموين والتجارة الداخلية"، مع 89% من إجمالي ما تم توجيهه من الشكاوى إلى الوزارات.

وحققت وزارات: "الكهرباء والطاقة المتجددة، والأوقاف، والدفاع، والخارجية، والبترول والثروة المعدنية، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والداخلية، والصحة والسكان، والتموين والتجارة الداخلية، والتعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والموارد المائية والري، والمالية، والشباب والرياضة، والبيئة" نسب إنجاز واستجابات مميزة في الرد ومعالجة أسباب الشكاوى.

واختصت المحافظات بنسبة 20% من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات المعنية خلال شهر نوفمبر، حيث استقبلت وتعاملت 8 محافظات هي: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والشرقية، والمنوفية، والدقهلية، وكفر الشيخ، والبحيرة، مع نسبة 71% من إجمالي الشكاوى الموجهة للمحافظات.

وحققت محافظات: بورسعيد، والإسماعيلية، وأسوان، والأقصر، والمنيا، وسوهاج، وأسيوط، والمنوفية، وقنا، والسويس، ومطروح، ودمياط، والإسكندرية، والقاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والبحيرة، والشرقية، والجيزة، نسب إنجاز متميزة.

واختصت باقي الهيئات والجامعات المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا، بنسبة 9% من إجمالي تلك الشكاوى والطلبات، وحققت: الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وهيئة الدواء المصرية، وجهاز حماية المستهلك، نسب إنجاز عالية في حسم الشكاوى وإزالة أسبابها.

وأكد "الرفاعي"، أن جامعات طنطا، وكفر الشيخ، والمنوفية، والقاهرة، وعين شمس، وبنها، والإسكندرية، وأسيوط، حققت معدلات مرتفعة في إنجاز وسرعة حسم الشكاوى الموجهة إليها.

أما فيما يتعلق شكاوى وطلبات المواطنين الخاصة بالقطاع المصرفي والمعاملات المالية، قام البنك المركزي المصري بدراسة وفحص ومعالجة الشكاوى المسجلة على المنظومة خلال الشهر، وتذليل العقبات التي تواجه عملاء القطاع، واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقًا لطبيعة هذه الشكاوى من خلال أفرع البنوك المختصة.

وأوضح الدكتور طارق الرفاعي، من خلال التقرير، أن المنظومة تحرص بشكل مستمر على تصنيف الشكاوى وفقًا للقطاعات المختلفة حتى يسهُل التعامل معها، منوهًا بأن نتيجة الفحص والدراسة لأنواع الشكاوى والطلبات المسجلة خلال شهر نوفمبر الماضي أظهرت أن قطاعات: الكهرباء، والإسكان، والتضامن الاجتماعي، والجهاز الإداري للدولة، والرعاية الصحية، والأمن، والاتصالات والبريد، ومياه الشرب والصرف الصحي، والخدمات والسلع التموينية، والبيئة، والتعليم ما قبل الجامعي والجامعي، اختصت بالنصيب الأكبر من شكاوى وطلبات المواطنين بنسبة 85% من إجمالي الشكاوى، وتم توجيه تلك الشكاوى والطلبات لجهات الاختصاص لإعمال شئونها.

- قطاع الصحة.. الشكاوى والاستغاثات والطلبات المرتبطة بالقطاع جاءت على رأس الأولويات

فحول قطاع الصحة، أكد مدير المنظومة، أن الشكاوى والاستغاثات والطلبات المرتبطة بالقطاع جاءت على رأس أولويات المنظومة من حيث سرعة الفحص والتعامل، واستمر التنسيق والتعاون الوثيق بين منظومة الشكاوى وقيادات وزارة الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي والمستشفيات الجامعية.

وتلقت ورصدت المنظومة 8.8 ألف شكوى وطلب واستغاثة خاصة بقطاع الصحة، تم التعامل معها ومعالجة والرد على ما يقرب من 6 آلاف شكوى وطلب واستغاثة منها، وجار استكمال معالجة أسباب باقي هذه الشكاوى والطلبات.

ولفت الرفاعي، إلى أن تلك الشكاوى والاستغاثات تضمنت عدد 2323 شكوى واستغاثة تطلبت تعاملًا طبيًا سريعًا، بمختلف التخصصات، منها طلبات نقل بعض الحالات من مستشفيات خاصة وتسكينها بالمستشفيات الحكومية والجامعية، مؤكدًا أن الشكاوى والاستغاثات نالت استجابات سريعة من قيادات وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي.

وحققت المستشفيات الجامعية استجابات مميزة في التعامل مع الحالات التي تم التنسيق معها بشأنها، وتطلبت تدخلًا طبيًا سريعًا.

وتضمنت جهود وزارة الصحة والسكان، التعامل مع 1185 شكوى وطلبًا والتماسًا بشأن بعض إجراءات طلبات علاج بعض المواطنين على نفقة الدولة، وقرارات القومسيون الطبي.

وتعاملت الوزارة، مع 1393 شكوى وطلبًا مقدمًا من بعض المواطنين بادعاء نقص بعض الأدوية أو ارتفاع أسعار البعض الآخر، و830 شكوى وطلب مساعدة لتقليص فترات الانتظار لبعض الحالات الحرجة أو المساعدة في إجراء الجراحات العاجلة والطارئة.

وفي القطاع ذاته، وردت 140 شكوى وطلبًا للمساعدة في استخراج بطاقات العلاج "التأمين الصحي"، والتعامل مع 91 طلبًا مقدمًا من بعض المواطنين لمساعدتهم في الحصول على أجهزة تعويضية، مثل (سماعات أذن، وأطراف صناعية تكميلية، وغيرهما)، و47 شكوى وطلبًا من بعض المواطنين لمساعدتهم في إصدار أو إنهاء إجراءات الشهادة الصحية الخاصة براغبي الزواج.

وتعاملت المنظومة مع عدد من الشكاوى المقدمة من بعض المواطنين تشير إلى تواضع مستوى الخدمة الطبية المقدمة في بعض المستشفيات أو الوحدات الصحية.

- شكاوى الكهرباء: 21.6 ألف شكوى وطلب وبلاغ خلال نوفمبر

وعلى صعيد قطاع الكهرباء والطاقة، أوضح مدير منظومة الشكاوى، أنها تلقت وتعاملت مع 21.6 ألف شكوى وطلب وبلاغ خلال نوفمبر، ومن خلال التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والمحافظات المعنية، تم الرد على 20.1 ألف شكوى وبلاغ منها.

وجاء أغلب تلك الشكاوى والبلاغات من مواطنين مقيمين ببعض المناطق بمحافظات: القاهرة، والإسكندرية، والجيزة، والمنوفية، والدقهلية، والبحيرة، والغربية، والقليوبية، وأسيوط.

وتضمنت موضوعات الشكاوى: توقيتات خطة تخفيف الأحمال ومواعيد تطبيقها في عدد من المناطق والأحياء في إطار سياسة ترشيد استهلاك الكهرباء، وجود أعمدة إنارة مائلة أو دون إضاءة، ومشكلات خاصة بالفواتير، وتركيب العدادات مسبقة الدفع، والتضرر من وجود محول أو كشك كهرباء بالقرب من محل الإقامة.

وبصدد قطاع الإسكان والمرافق، أكد الدكتور طارق الرفاعي، أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمحافظات المعنية، تعاملت مع 18.6 ألف شكوى وطلب خلال الشهر، كان من بينها 14 ألف شكوى وطلبا مرتبطا بقطاع الإسكان، بالإضافة إلى 4.6 ألف شكوى مرتبطة بمرفق مياه الشرب والصرف الصحي.

وقامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والمحافظات المختصة، بفحص ودراسة الشكاوى المرتبطة بقطاع الإسكان والتعامل معها وتوفير أفضل استجابات بشأنها، وتمثلت تلك الشكاوى في: البناء دون تراخيص، ومشكلات خاصة بتخصيص الوحدات السكنية، وإجراءات استخراج تراخيص خاصة بعقارات أو تراخيص لبدء نشاط تجاري.

وتعاملت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها، والمحافظات المعنية، مع الشكاوى المتعلقة بمياه الشرب والصرف الصحي، وفقًا لطبيعة كل منها، وتم اتخاذ التدابير اللازمة لإزالتها أو الحد من أسبابها.

- إصدار وتفعيل 2600 كارت تكافل وكرامة.. و805 بطاقات خدمات متكاملة.. وتوجيه 310 مواطنين لإنهاء إجراءات صرف مساعدات مالية عاجلة

تم نسخ الرابط