رئيس التحرير
أيمن حسن

انتخابات الرئاسة.. من يسمح له بمتابعة التصويت داخل اللجان؟

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

تنطلق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر، بداية من غد الأحد وتستمر لمدة 3 أيام حتى الثلاثاء؛ لاختيار المواطنين أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030، تحت إشراف قضائي كامل.

وحدد القانون وقرارت الهيئة الوطنية للانتخابات، من يحق لهم دخول مقر اللجنة الفرعية خلال عملية تصويت الناخبين وأعمال الفرز؛ لمتابعة العملية الانتخابية، بعد موافقة رئيس اللجنة، وهم كتالي:

- مندوب المترشح ووكيله

يحق لمندوب المترشح ووكيله حضور ومتابعة العملية الانتخابية، ويحق للوكيل إثبات ملاحظاته في محضر إجراءات اللجنة دون التدخل في سير عملية الاقتراع أو الفرز.

ويستمر مندوب المترشح طوال مرحلتي الاقتراع والفرز، فإذا غادر مقر اللجنة يثبت رئيسها ذلك في المحضر، ويوقع المندوب على المحضر في تاريخ وساعة مغادرته، أو يثبت رئيس اللجنة رفضه التوقيع في بند الملاحظات بالمحضر.

ويكون حضور المندوبين بموجب نموذج التفويض المعتمد من المحكمة الابتدائية أو من الهيئة الوطنية للانتخابات.

ولا يشترط في المندوب أن يكون مقيدا في كشوف الناخبين أمام اللجنة الفرعية أو العامة، وإنما يشترط فقط قيده بقاعدة بيانات الناخبين على مستوى الجمهورية.

ويشترط حضور الوكلاء بموجب سند وكالة رسمي أو نموذج التوكيل المعتمد من المحكمة الابتدائية أو من الهيئة الوطنية للانتخابات.

• المتابعون من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية

يُسمح لمن صدر له تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية، متابعة العملية الانتخابية وفقًا للضوابط التي تقررها الهيئة.

ولا يتدخل المتابع في العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال أو طلب أي استيضاح أو مناقشة.

ويُقصد بمتابعة العملية الانتخابية، جميع أعمال الرصد والمشاهدة والملاحظة الجميع إجراءات العملية الانتخابية، والاقتراع والفرز، وإعلان الحصر العددي للأصوات.

 

ويجب ألا تزيد مدة التواجد داخل أي لجنة أثناء الاقتراع على نصف ساعة، ولرئيس اللجنة تقليصها في حالة التزاحم.

 

ويكون الحضور في مرحلة الفرز من بدايته وحتى إعلان عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، دون التقيد بمدة النصف ساعة.

 

• وسائل الإعلام

يُسمح لجميع وسائل الإعلام، المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية المصرح لها من الهيئة الوطنية للانتخابات -دون التدخل في العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال- بتغطية إجراءات الاقتراع والفرز وإعلان النتائج، وفقًا للضوابط التي تقررها الهيئة.

ويحظر إجراء أي مقابلات أو أحاديث صحفية أو تليفزيونية أو إذاعية أو رقمية، ولا تزيد مدة التواجد داخل اللجنة أثناء الاقتراع على نصف ساعة، ويجوز الرئيس اللجنة تقليصها في حالة التزاحم.

ولا يجوز تصوير عملة الاقتراع والفرز إلا بموافقة رئيس اللجنة.

ويكون الحضور في مرحلة الفرز من بديته وحتى إعلان عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح دون التقيد بمدة النصف ساعة.

 

• VIP:

تحدد الهيئة الوطنية للانتخابات من يحملون تصريح VIP؛ لمتابعة إجراءات العملية الانتخابية.

ويسمح بدخول اللجنة لكل من حصل على تصريح VIP دون بيانات أو صورة شخصية، وله حقوق المتابع وعليه الالتزام بالضوابط التي يلتزم بها.

 

• المترشحون في الانتخابات

يتنافس في الانتخابات 4 مرشحين، هم: عبد الفتاح السيسي "الرئيس الحالي" رمز "النجمة"، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي رمز "الشمس"، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز "النخلة"، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري رمز "السلم".

 

• القضاة يتسلمون اللجان

استعانت الهيئة بـ15 ألف قاضِ من أصل 26 ألف قاضِ من جميع أعضاء الهيئات القضائية (القضاة، والنيابة العامة، ومجلس الدولة، وقضايا الدولة، والنيابة الإدارية) على مستوى الجمهورية؛ لرئاسة اللجان العامة والفرعية والحفظ ولجان المتابعة.

 

وتجرى الانتخابات في 11 ألفا و631 لجنة فرعية موزعة على محافظات الجمهورية تقع داخل 9 آلاف و376 مقرا انتخابيا ما بين مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم ومراكز شباب ووحدات صحية.

وخصصت الهيئة، لجانا فرعية بكل محافظات الجمهورية للمغتربين؛ لتمكين جميع المواطنين المتواجدين خارج موطنهم الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم.

تم نسخ الرابط