رئيس التحرير
أيمن حسن

عاجل| انفراجة في أزمة السكر قريبًا.. ماذا حدث داخل وزارة التموين؟

وزير التموين
وزير التموين

حزمة من الإجراءات تمت داخل وزارة التموين من شأنها تحد من أزمة أسعار السكر في الأسواق، حيث أعلنت شركات إنتاج السكر التابعة للوزارة قامت بزيادة معدلات ضخ السكر الحر لصالح شركات التوزيع من القطاع الخاص وكافة المنافذ والسلاسل التجاريه وقنوات التوزيع والتوريد.

وتهدف هذه المساعي إلى بيع  السكر بـ 27 جنيها للكيلو، كما يتم المتابعة لحظيًا لسير عمليات التوزيع مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية ورؤساء شركات انتاج السكر.

 السلاسل التجارية والمجمعات الإستهلاكية

وقال  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن السلاسل التجارية والمجمعات الإستهلاكية المشاركة بالمبادرة يتم ضخ احتياجاتها من السكر الحر يوميًا، وأنه وجه الأجهزة الرقابية بالوزارة ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديريات التموين بالمحافظات بالمرور الدوري علي الأسواق وضبط اي مخالفات أو ممارسات احتكاريه تحول دون حصول المواطن علي السكر.

معدلات ضخ السكر الحر

وقال احمد كمال  المتحدث الرسمي معاون وزير التموين، ان  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخليه تلقي تقريرًا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية حول معدلات ضخ السكر الحر بالمجمعات الاستهلاكيه ومنافذ التجزئة بالمحافظات، وأنه يتم ضخ طن ونصف يوميًا بكل مجمع استهلاكي.

إلغاء الإجازات

كما تم  إلغاء الإجازات بشركات المجمعات الاستهلاكية ومصانع إنتاج السكر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لضخ كميات السكر الحر بالمجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية المشاركة في مبادرة تخفيض الأسعار. 

كما يتم متابعة  يوميًا الضخ اليومي للسكر الحر والسلاسل المشاركة في مبادرة تخفيض الأسعار من خلال غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضه للصناعات الغذائية وكذلك مديريات التموين وجهاز حماية المستهلك بكافة المحافظات.

انفراجة كبيرة قريبًا

وقال حسن الفندى، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن الغرفة أرسلت كشفًا إلى وزارة التموين يتضمن أسماء المصانع واحتياجاتها من السكر وحاجة القطاع الخاص حسب طلب الوزارة من الغرفة لتقليل الأعباء على أصحاب المصانع والسوق الحرة، حيث وجهت الوزارة الغرفة للتعامل مع الشركة القابضة لتلبية احتياجات المصانع على الفور.

وأوضح أن السوق الحرة ستشهد انفراجة كبيرة قريبًا، بحسب المدة التى حددها وزير التموين خلال الأيام السابقة، لافتًا إلى أن الصناعات الغذائية بحاجة كبيرة إلى السكر الخام فى الوقت الحالى، وبتوجيه الوزارة ستشهد السوق انفراجة قوية خلال أيام.

وقال عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن مبادرة وزارة التموين بتحديد سعر كيلو السكر داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية بـ27 جنيهًا، مع تقنين بيعه للمواطنين، والسماح للمواطن بشراء 2 كيلو فقط وليس التجار لضمان عدم إعادة بيعه فى السوق السوداء ووصول السكر إلى المستهلكين وليس التجار تُعتبر خطوة جيدة نحو ضبط السوق.

 

تم نسخ الرابط