رئيس التحرير
أيمن حسن

موعد أذان المغرب 12 رمضان 2023

أذان المغرب
أذان المغرب

يكثر البحث عن موعد أذان المغرب والإفطار، وذلك بالتزامن مع انتصاف اليوم الإثنين الموافق 3 إبريل 2023، واليوم الثاني عشر من رمضان 1444هـ، ودعاء للصائمين.

وبحسب مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 12 رمضان 1444 هـ في القاهرة، فإنه يؤذن لصلاة المغرب في تمام 06:15، بينما يؤذن لصلاتي العصر: 03:30، والعشاء: 07:33.

وحول صيغة الدعاء المستجاب عند حلول موعد أذان المغرب بالقاهرة، قالت دار الإفتاء المصرية ، إن من دعاء الإفطار في رمضان فيما روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت».

وأوضحت " الإفتاء " عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه كان من دعاء الرسول عند الإفطار في رمضان أنه - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يقول عند فطره: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، وثبت أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى" .

واستشهدت على دعاء الرسول عند الإفطار في رمضان بما ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ)، و((ذهب الظمأ)) أي: انتهى الشعور بالعطش، و((وابتلت العروق)) أي: رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، أما ((وثبت الأجر)) أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه، فيما أن قوله : ((إن شاء الله)) قول متعلق بالأجر؛ لئلا يجزم كل أحد؛ فإن ثبوت أجر الأفراد تحت المشيئة الإلهية .

وأشارت إلى أهمية دعاء الإفطار في رمضان، حيث إنه من السنن المستحبة والأدعية المستجابة ، لما روى ابن ماجه في "سننه" عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد.

تم نسخ الرابط