رئيس التحرير
أيمن حسن

تفاصيل انتخابات نقابة الصحفيين 2023

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

تجهيزات واستعدادات مكثفة لاستقبال المشاركين بالتسجيل فى كشوف الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، فى دعوتها للانعقاد للمرة الثانية صباح غدا الجمعة 17 مارس.

وتستعد إدارة مبنى نقابة الصحفيين، لاستقبال المشاركين فى الجمعية العمومية العاشرة صباح غدا وايضا الناخبين فى حال اكتمال النصاب القانوني، حيث سيتم اقامة السرادق وتنظيف واجهة النقابة، بالاضافة الى استعدادات اللجنة المشرفة على الانتخابات التى ستجري تحت إشراف قضائي.

وكان قد صرح ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس اللجنة المشرفة على إجراء الانتخابات القادمة للنقيب ونصف اعضاء مجلس النقابة، بأنه تلقى موافقة المستشار عدلي زايد رئيس هيئة النيابة الإدارية على قيام السادة قضاة الهيئة بالإشراف الكامل على إدارة هذه الانتخابات.

وأضاف النقيب، أن هذه الموافقة أتت ردا على طلب مجلس النقابة وموافقته بالإجماع على مخاطبة السيد المستشار رئيس هيئة النيابة الإدارية لقيام الهيئة بهذا الإشراف القضائي الكامل.

ودعا أيمن عبدالمجيد سكرتير عام نقابة الصحفيين، الزملاء الصحفيين للمشاركة بقوة في الجمعية العمومية المقرر لها غدًا الجمعة 17 مارس بمقر نقابة الصحفيين.

وقال: تم اتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية غير المسبوقة لتيسر مشاركة الزملاء والتعبير عن إرادتهم فيما ستناقشه الجمعية العمومية، وانتخاب النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة.

وأضاف: يبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية 9852 عضوًا مُشتغلًا، يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات، مشيرًا إلى أن عدد المسددين للاشتراك 9338 عضوًا لهم حق التصويت، فيما تم تجهيز مندوبين لتجديد الاشتراكات لعدد 514 لمن يحضر منهم خلال يوم الجمعة.

وتابع عبدالمجيد، يتم التيسير على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتوافر كرسي متحرك ومدخل بمصعد لمن لا يقوى على صعود السلالم ومساعدين للزملاء لبلوغ لجنتهم وهو إجراء جديد حتى يتم تذليل كافة المعوقات ليعبر كل زميل عن إرادته.

كيف الاستعلام عن لجنتك

وأشار إلى ارسال رسائل "sms” ورسائل عبر البريد الالكتروني لكافة الزملاء محدد بها رقم اللجنة والطابق المتواجده به ليتوجه الزميل إليها مُباشرتًا دون عناء البحث في أي كشوف.

وأوضح أنه تم وضع ضوابط من قبل اللجنة المُشرفة برئاسة النقيب ضياء رشوان، تحدد عدد مندوبي المرشحين للجان الاقتراع ولجان الفرز.

وشدد على أن العملية الانتخابية تخضع لاشراف قضائي كامل من قبل مستشاري هيئة النيابة الإدارية، وذلك بحضور اللجنة المُشرفة على الانتخابات والتي تضم ستة اعضاء مستمرة عضويتهم بالمجلس وعشرة زملاء من شيوخ المهنة فضلًا عن عدد من مندوبي الصحف ووسائل الإعلام.

وكشف عبدالمجيد، أن عدد الحاصلين على تصاريح حضور باللجان الاقتراع والفرز 337 من المرشحين والمندوبين واللجنة المشرفة ووسائل الإعلام.

وتبدا عملية التسجيل في كشوف الحضور في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة 12 ظهرًا ويتم المد ساعة بساعة لحين انعقاد للنصاب القانوني المقدر ب25%، بما يعني 2339 عضوًا ويبدا التصويت عقب قرار الجمعية العمومية عقب اكتمال النصاب القانوني.

ويستمر التصويت حتى الساعة 6 مساءً ويحق للجنة القضائية المُشرفة المد ساعة حال وجود ناخبين بحرم اللجان.

وشدد عبدالمجيد على ضرورة أن يدقق الزملاء في اختياراتهم لتحميل نقيب يستطيع التواصل والتفاوض البناء لتحقيق طموح الصحفيين في ظل تحديات تتعاظم ومجلس قادر الانجاز في مختلف الملفات.

واختتم: يجب المشاركة بكثافة لتأتي نتائج الانتخابات معبرة عن إرادة أغلبية الجمعية العمومية.

تم نسخ الرابط