رئيس التحرير
أيمن حسن

عاجل.. الرئيس السيسي يصل هيئة قناة السويس بالإسماعيلية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مقر هيئة قناة السويس بالإسماعيلية، حيث سيشهد تدشين الوحدات البحرية الجديدة.

كما يطلع الرئيس خلال الجولة كذلك على الموقف التنفيذى لتطوير القطاع الجنوبي للقناة، وكذلك يفتتح الرئيس السيسي القرية الأولمبية للهيئة.

مشاركة الرئيس بمنتدى مصر للتعاون الدولى

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الأربعاء، بمنتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى، الذي عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، ووسط حضور رفيع المستوى.

وأكد السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، أن المنتدى تضمن عدداً من المحاور الرئيسية فى إطار حشد الموارد والتمويل لأجندة قضية تغير المناخ وتداعياتها، فضلاً عن استعراض الجهود والتدابير الوطنية المتخذة فى هذا الصدد، حيث يهدف المنتدى فى المقام الأول إلى الانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ وتحويل الالتزامات المالية إلى فرص حقيقية.

وتحدث الرئيس السيسي خلال المنتدى، حيث وجه عددا من الرسائل الهامة التي نستعرضها معكم في السطور التالية:-

1- جهود مواجهة التغير المناخي تواجه نقصاً في التمويل

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أن جهود التكيف مع آثار التغير المناخي ومجابهة التغيرات المناخية، تعاني نقصاً فى التمويل.

وقال السيسي خلال كلمته فى منتدى مصر للتعاون والتمويل الإنمائي، إن قضية تغير المناخ فى وجدان العالم وعلى أولويات أجندة التنمية المستدامة.

2- منتدى التعاون الدولي يشكل قوة لاستضافة مصر

أضاف الرئيس خلال كلمته : "المنتدى يؤكد أيضا الأهمية المتزايدة لقضية تغير المناخ اللى ابتدت تبقا موجودة في وجدان العالم.. وأقدر أقول أنها على أولويات اجندة التنمية المستدامة.. الحقيقة المؤتمر أو المنتدي يؤكد على أن جهود التكيف مع أثار التغير المناخي تعانى نقص التمويل".

3- دعم الدول النامية.. و20 دولة سبب 80% من الانبعاثات

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مجابهة التغير المناخي وتكلتفه أفضل كثيراً من التكلفة التى يتسبب فيها التغيير نفسه، قائلا:"بنتكلم عن 800 مليار دولار سنويا للتخفيف من حدة التغير المناخى بحلول عام 2025".

و أضاف أن "البلدان النامية محتاجة الرقم ده.. و20 دولة فقط سبب 80% من الانبعاثات وأثار التغير المناخي.. من العدالة والموضوعية أن يكون فيه دعم للدول النامية".

4- مصر ستصبح الدولة رقم 1 عالميا في تحسين ومعالجة المياه

قال الرئيس خلال المنتدى: أطلقنا منذ عام ونصف حياة كريمة.. ومنذ طرحنا له خصصنا 700 مليار جنيه، وقد يزداد هذا الرقم، إلى أرقام أعلى من هذا نتيجة للظروف التي نمر بها خلال هذه الفترة، ولكن الهدف منه أن يساهم في تحسين حياة ما يقرب من 60 مليون إنسان، ونحن هنا نتحدث عن مياه شرب وطاقة وصرف صحي ومعالجة مياه.. أقول بمنتهى التواضع أن مصر في تحسين ومعالجة المياه يمكن تكون الدولة رقم 1 بنهاية هذا البرنامج.

وواصل الرئيس حديثه قائلا: معالجة المياه أكثر من مرة.. معالجة ثلاثية متطورة تتيح استخدامها طبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، أتحدث عن برنامج وطني ضخم جدا للاستفادة من كل نقطة مياه وحتى لا يترتب عليها أي شكل من أشكال التلوث للبيئة أو البحيرات أو البحار.

5- إفريقيا الأكثر تضررا من آثار التغير المناخي

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن القارة الأفريقية الأكثر تضررا من الانبعاثات وآثار التغير المناخي، رغم أنها الأقل مساهمة في مسبباتها، قائلا: "محتاجين يبقا فيه رؤية شاملة لدعم الدول الأفريقية في هذا المجال".

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته بمنتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى: "إن شاء الله فى إطار الإعداد لمؤتمر شرم الشيخ نوفمبر القادم يأتى فى سياق عالمى يتسم بتحديات متعاقبة.. ودا الحقيقة يضع على عاتقنا مسؤولية كبيرة لعدم التأثر بهذه الصعوبات على وتيرة التنفيذ ورؤيتنا المشتركة لمواجهة التغير المناخى".

تم نسخ الرابط