رئيس التحرير
أيمن حسن

مقتنيات نور الشريف تباع علي الأرصفة.. تفاصيل الأزمة

نور الشريف
نور الشريف

مر سبع سنوات على رحيل الفنان المصري نور الشريف، والذي ترك من خلفه إرثاً فنياً ضخماً، والعديد من الكواليس والحكايات والمقتنيات الفنية، والتي أثارت حالة من الجدل مؤخرا، خاصة مع تداول أنباء عن بيع هذه المقتنيات.

بيع مقتنيات الراحل نور الشريف

وقال الكاتب والناقد الفني عصام زكريا، إن مقتنيات مكتبة الفنان الراحل نور الشريف، تباع داخل وخارج مصر، بعد طرحها في سوق الأنتيكات.

وأكد علي أن هذه المقتنيات "نزلت سوق الأنتيكات، من حوالي سنة، وتحتوي علي مجموعة من الألبومات والسيناريوهات، وكتبه المجلدة بعناية وتحمل اسمه على الكعب والعض الاخر يحمل توقيعه وكلمات بخط يده".

وتابع: تضم المقتنيات ايضا علي الجوائز التي حصل عليها نور الشريف والإهداءات من مؤسسات ثقافية مختلفة، واعداد كبيرة من بوسترات الأفلام التي قام بإنتاجها".

وشدد عصام زكريا علي أن هذه المقتنيات تضم ايضا ألبومات الصور العائلية والجوائز والدروع والنياشين التي حصل عليها وكتبه وأوراقه وبوسترات أفلامه.

حقيقة بيع أسرته للمقتنيات

استبعد الناقد الفني أيمن عبد الحكيم حقيقة قيام أسرة الفنان نور الشريف بالتفريط في مقتنياته وبيعها على الرصيف لدى بائعي الأنتيكات وعربات الروبابيكيا.

وقال أيمن عبد الحكيم في تصريحات تلفزيونية لبرنامج حديث القاهرة، إن صاحب شقة نور الشريف في ميت عقبة قام ببيع المقتنيات بعد وفاته دون ان يتواصل مع الأسرة. وأكد علي ان صاحب العقار هو الذي قام بأهدار مقتنيات نور الشريف التي كانت تضم مجموعة من السيناريوهات وصور عائلية وكتب نادرة في فن التمثيل.

وأوضح أن أسرة نور الشريف بريئة من التفريط في مقتنياته معلنا:" علمت من أحد البائعين أن نور الشريف كان لديه شقة إيجار قديم في ميت عقبة يستخدمها كمخزن، وبعد وفاة صاحب الملك أخذ المالك حكم بالحصول على الشقة ولقى مجموعة كراكيب وبها المقتنيات والصور التي قرر بيعها لبائعي الكتب مقابل ملاليم".

أول تعليق لأسرة نور الشريف

أعربت الفنانة بوسي، أرملة الفنان الراحل نور الشريف، عن دهشتها من «اتهامات التقصير» التي وُجهت لها ولأسرتها على بيع ب مقتنيات الشريف على قارعة الطريق، بالآونة الأخيرة، وقالت في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «نحن لا نقبل التفريط في كل ما يخص نور، لا أنا ولا ابنتاه، وقد أهديت مكتبة الإسكندرية كل المقتنيات المتعلقة به لضمان الحفاظ عليها من جهة، ولتكون متاحة لكل محبي نور وهم اعداد هائلة .

تعليق مكتبة الإسكندرية

أكدت مكتبة الإسكندرية أنها ليس علاقة لها بما تم نشره مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود بعض مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف تباع في الأسواق والمزادات.

ولفتت إلى أنها حصلت علي إهداء من أسرة الفنان الراحل في مايو 2016، يحتوي على حوالي 6022 كتابًا، بالإضافة إلى عدد 167 ورقة وهي تحتوي علي الأوراق والعقود الخاصة بشركته الإنتاجية، وكذلك عدد 9 كراسات بخط يده مدون بها بعض الخواطر والملاحظات، وان الزائر له الحق في تفقد الكتب ويمكن للزائرين والباحثين الاطلاع عليها في أي وقت.

تم نسخ الرابط