رئيس التحرير
أيمن حسن

التعليم العالى: بدء التسجيل في اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية غدا

الدكتور أيمن شوقي
الدكتور أيمن شوقي

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم الأحد، بدء تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية لمن يرغب بالالتحاق بالكليات والمعاهد، غدا الاثنين.

وأوضحت الوزارة في بيانها الصادر، أنه من شروط القبول بالكليات والمعاهد اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك طبقا للشروط والقواعد التي تصدر من المجلس الأعلى للجامعات بالاضافة الي تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية التى أعلنت عنها وزارة الصحة أثناء أداء هذه الاختبارات؛ للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب والقائمين على تنظيم هذه الاختبارات بالكليات.

وأضافت الوزارة في بيانها، أن هذه الكليات هي: "كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان – بنها – بنى سويف – دمياط)، كليات الفنون الجميلة (عمارة – فنون)، كليات التمريض".

وأكدت الوزارة، أنها تسهل على طلاب الشهادات الفنية كافة الاجراءات وهي فتح موقع التنسيق الإلكترونى لطلاب الشهادات الفنية ليقومو بتسجيل رغباتهم وأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات {الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة "عمارة - فنون " - كليات التمريض} المتقدمين لأداء اختبارات القدرات هذا العام 2022 والراغبين فى الالتحاق بإحدى هذه الكليات، بداية من يوم الإثنين الموافق 5/9/2022 حتى يوم الأربعاء الموافق 7/9/2022 وتعقد الاختبارات بالكليات المعنية فى الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 6/9/2022 حتى يوم الخميس الموافق 8/9/2022.

خطوات التسجيل في اختبارات القدرات

وعن خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات، أوضحت وزارة التعليم العالى أنه يكون من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، حيث يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى www.tansik.egypt.gov.eg ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الآتي:

1- رقم الجلوس والرقم السرى لطلاب المدارس الفنية الصناعية.

2- كود التنسيق والرقم السرى لطلاب دبلوم المعاهد الفنية (الصناعية - التمريض).

• ستظهر بيانات الطالب والتى تتضمن (رقم الجلوس - اسم الطالب) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المُدونة على موقع التنسيق الالكترونى الخاصة بالطالب.

• تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المُتاحة والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.

• يقوم الطالب باختيار القدرات التي يرعب في الالتحاق بها ويتحدد الموعد المقرر ليتجه به إلى الكلية لإجراء الاختبار.

• يقوم الطالب عقب الانتهاء من عملية التسجيل بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التى قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

• يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التى تقع فى نطـاق توزيعهم الجغرافى (أ) ولا يُسمح لهم بأداء أى اختبارات خارج هذا النطاق.

• يزود ايضا برنامج التنسيق الإلكترونى بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج فى خلال الفترة الزمنية التي تم الاعلان عنها

يتم عقد الامتحانات فى المواعيد المُقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يوجد للطالب الراسب فرصة لاعادة اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى،

تم نسخ الرابط