رئيس التحرير
أيمن حسن

الرئيس الأمريكي يعلن الطوارئ في ولاية ميسيسيبى بسبب المياه

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن اليوم الخميس، حالة الطوارئ فى ولاية ميسيسيبى، وذلك على خلفية أزمة فى المياه الصالحة للشرب شهدتها عاصمة الولاية "جاكسون"، عقب تعطل المحطة الرئيسية لمعالجة المياه.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في البيان الصادر على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، اليوم الخميس، أن هذا الإعلان يسمح لوزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ بتنسيق جميع جهود الإغاثة، التى تهدف إلى التخفيف من المعاناة التى تسببها حالة الطوارئ للسكان المحليين وتقديم المساعدة المناسبة.

ونوهت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن الرئيس بايدن أمر بتقديم المساعدة الفيدرالية لتكملة جهود استجابة الولاية بسبب الظروف الطارئة الناتجة عن أزمة المياه التي بدأت في 30 أغسطس 2022 وما زالت مستمرة.

وشددت جان بيير على التزامهم بمساعدة ولاية ميسيسيبى خلال هذا الوقت الملح.

بايدن والكاظمي يبحثان الوضع في العراق

في سياق آخر، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء، هاتفياً مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مستجدات الأوضاع في العراق بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها بغداد، حسب ما أورد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية.

وأعرب بايدن عن دعم واشنطن لـ"عراق مستقل وذي سيادة" وعلى النحو المبين في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق، مشيداً بدور الكاظمي خلال تصاعد التوترات السياسية والأحداث الأمنية الأخيرة بالبلاد.

كما أشاد الرئيس الأمريكي بأداء القوات الأمنية العراقية، داعياً جميع القادة العراقيين إلى الانخراط في حوار وطني، لوضع خارطة طريق من أجل الخروج من الانسداد الحالي بما يتوافق مع دستور العراق وقوانينه.

وثمّن بايدن جهود رئيس الوزراء العراقي لتهدئة التوترات في المنطقة من خلال الحوار والدبلوماسية، معرباً عن دعمه الكامل لهذه الجهود.

تم نسخ الرابط