رئيس التحرير
أيمن حسن

الرابط وخطوات التسجيل.. كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الأولى للجامعات

تنسيق 2022
تنسيق 2022

أتاح موقع التنسيق الإلكترونى صباح اليوم الخميس، تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة، وذلك فى أول أيام انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق، والمقرر أن تنتظر حتى يوم الاثنين المقبل.

موعد بدء التنسيق الإلكتروني 2022

بدأ تنسيق الثانوية العامة اليوم الخميس الموافق 11 أغسطس 2022 ويستمر حتى الاثنين المقبل، 18 أغسطس 2022 ولمدة 5 أيأم.

المرحلة الأولي من تنسيق الثانوية العامة

يبلغ إجمالي عدد طلاب المرحلة الأولي من تنسيق الثانوية العامة 2022 نحو 117 ألفًا و758 طالبًا وطالبة.

ويبدأ الحد الأني للمرحلة الأولي من التنسيق الخاص بالشعبة العلمي (علمي علوم) من 365 درجة بنسبة نجاح 89.02% فأكثر، ويصل عدد طلاب تلك المرحلة إلى 22 ألفًا و475 طالبًا وطالبة.

كما يبدأ الحد الأني للمرحلة الأولي من التنسيق الخاص بشعبة الرياضيات أو الشعبة الهندسية (علمي رياضة) من 341 درجة بنسبة نجاح 83.17% فأكثر، ويصل عدد طلاب تلك المرحلة إلى 15 ألفًا و220 طالبًا وطالبة.

ويبدأ الحد الأني للمرحلة الأولي من التنسيق 2022 الخاص بالشعبة الأدبية (أدبي) من 264.5 درجة بنسبة نجاح 64.51% فأكثر، ويصل عدد طلاب تلك المرحلة إلى 80 ألفًا و63 طالبًا وطالبة.

رابط تسجيل الرغبات

يمكن تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني 2022، مباشرة عبر رابط تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولي من الثانوية العامة 2022.

نتيجة تنسيق المرحلة الأولي عام 2021

يمكن من خلال الرابط التالي معرفة نتيجة تنسيق المرحلة الأولي شعبة العلوم وشعبة الرياضة والشعبة الأدبية.

كيفية الحصول على الرقم السري لتسجيل الرغبات

يمكن الدخول على الرابط التالي لمعرفة كيف تحصل على الرقم السري.

عدد طلاب المرحلة الأولى

أكد السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق التعليم العالي، أن عدد طلاب المرحلة الأولي يصل إلى 118 ألف طالبًا وطالبة، ويبدأون تسجيل الرغبات اليوم الخميس 11 أغسطس لمدة 5 أيام وحتى 15 أغسطس 2022.

ونصح عطا الطلاب بالتأني في كتابة الرغبات موضحًا "مثلًا لو هتلتحق بإعلام، اكتب كل كليات الإعلام الموجودة، عندك 75 رغبة مش هتخسر حاجة، مع إمكانية تعديل الرغبات خلال 5 أيام من تسجيل الرغبات"، وأضاف عطا "أحيانا نفاجأ بعد إعلان النتيجة بعدم تسجيل الطلاب لبعض الرغبات".

وأكد عطا أن الجامعات تتيح خدمة تسجيل الرغبات إلكترونيا ومجانًا وتوفر مرشدين لمساعدة الطلاب، مشيرًا إلى أن عملية التسجيل تتم جغرافيا.

وأوضح عطا أن موعد المرحلة الثانية من تنسيق الكليات سيتحدد بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أنه "من حق كل طالب التقدم إلى مكتب التنسيق ويتم الترشيح وفقا للمجموع، والأماكن المتوفرة في كل كلية".

كما أشار إلى أن "موقع التنسيق يبدأ اعتبارًا من الساعة 9 صباح الخميس، ويستمر على مدار 24 ساعة".

وأكد عطا أن الطلاب الحاصلين على 50% سيتاح لهم هذا العام الالتحاق بعدد 3 كليات بينها، الحقوق ودار العلوم والخدمة الاجتماعية».

تعليمات الدخول إلى معامل الجامعات لتسجيل الرغبات

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم تسجيل الرغبات في معامل الحاسبات في الجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق، وسيتم اتخاذ الاشتراطات والتدابير الاحترازية كافة، وتحقيق أقصى درجات التباعد الاجتماعي؛ بما يضمن سلامة الجميع.

أشارت الوزارة إلى أن مواعيد عمل معامل الكليات لتسجيل الرغبات خلال الفترة من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة، ويجب الالتزام بارتداء الماسك الطبي "الكمامة".

وأكدت وزارة التعليم العالي أنه لن يتم السماح لأي طالب بالدخول إلى المعامل دون ارتداء الكمامة.

ما هي عدد مراحل تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد ؟

توجد 3 مراحل لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية ضمن تنسيق 2022، حسب مجموع الطلاب في الثانوية العامة، وتعلن عنها الوزارة في بيانات رسمية.

ما عدد الرغبات المتاح أمام الطالب للتسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني؟

يتاح أمام طلاب الثانوية العامة تسجيل عدد 75 رغبة من مختلف الكليات.

ما هي القواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات؟

يجب ترتيب الرغبات وفقًا التالية البدء بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب في الالتحاق بالكلية أو المعهد الذي يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

تم نسخ الرابط